الألم العضليّ اللِّيفيّ المُزْمن أو الفيبروميالجيا

إنّ الألم العضليّ الليفيّ إضطرابٌ يُعرف بِوجود ألمٍ عضليّ هيكليّ منتشر، ويصحبه الإرهاق والنوم ومشاكل في الذاكرة والمزاج. يعتقد الباحثون أن الألم العضليّ الليفيّ يُضخِّمُ الشعور بالأحاسيس المؤلمة من خلال التأثير على الطريقة التي يعالج بها الدماغ إشارات الألم.

تبدأ الأعراض في بعض الأحيان بعد التعرض لصدمةٍ بدنيةٍ، أو جراحة، أو إلتهاب، أو ضغطٍ نفسي شديد. في حالات أخرى، تتراكم الأعراض بمرور الوقت مع عدم وجود حدث واحد متسبب بها.

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالألم العضليّ الليفيّ من الرجال. يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي أيضًا صداعُ التوتر، واضطرابات في المفصل الفكي الصدغي (TMJ) ومتلازمة القولون العصبي والقلق والإكتئاب.

بينما لا يوجد علاج لألم العضليّ الليفيّ، يُمْكِن للعلاجات المختلفةِ أن تساعد على التحكم بالأعراض. وقد تساعد ممارسة التمرينات والراحة وسبل الحد من التوتر أيضًا.

الأعراض

• ألمًا واسع النطاق. كثيرًا ما يُوصف الألم المصاحب للفيبروميالجيا “اضطراب روماتويدي يصاحبه صداع وألم في العضلات” على أنه ألم فاتر إستمر لثلاثة أشهر على الأقل.
  • الإرهاق. كثيرًا ما يستيقظ الأشخاص المصابون بالفيبروميالجيا مرهقين، حتى لو قالوا بأنهم ناموا لفتراتٍ طويلة. كثيراً ما يتخلل النوم آلام تقاطعه.
  • صعوبات في الإدراك. وتتسبب أحد الأعراض المشار إليها كثيرًا “بالضباب الليفي” في إضعاف القدرة على التركيز والإنتباه والتركيز على المهام الذهنية.

وكثيرًا ما يتواجدالألم العضليّ الليفيّ مع مشكلات مؤلمة أخرى، مثل

• متلازمة القولون العصبي
  • الصداع النصفيّ وأنواع أخرى من الصداع
  • إلتهاب المثانة الخلالي أو متلازمة المثانة المؤلمة
  • اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

الأسباب

لا يعرف الأطباء مسببات الفيبروميالجيا، ولكن يُحتمل بشدة أنها تتَضمن مجموعة متنوعة من العوامل العاملة جنبًا إلى جنب. قد يتضمن هذا:

• العوامل الوراثية. نتيجةً لميل مرض الفيبروميالجيا إلى الإنتشار بين أفراد العائلات، يمكن أن يكون هناك طفراتٍ جينيةٍ محددةٍ تجعلك أكثر عرضةً لتطوير الإضطراب.
  • العدوى. تبدو بعض الأمراض أنها تبدأ من الفيبروميالجيا أو تزيده سوءًا.
  • الصدمة الجسدية أو العاطفية. كما قد يكون الألم العضلي الليفي ناتجًا في بعض الأحيان عن التعرضِ لصدمة جسدية، مثل حوادث السيارات. كما قد يتسبب الضغط النفسيّ في الإصابة بالحالة.

لماذاتسبب الألم؟

يَعتَقِد الباحثون أنَّ التحفيز العصبيّ المتكرر يسبِّب تغييرًا في أدمغةِ الأشخاص المصابين بالألم العضليّ الليفيّ. ينطوي هذا التغيير على إرتفاع غير طبيعي في مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تسبب الألم (الناقلات العصبية). إضافةً إلى ذلك، تطور مستقبلات الألم في الدماغ نوعًا من الذاكرة للألم وتصبح أكثر حساسية، مما يعني أنها يمكن أن تبالغ في التفاعل مع إشارات الألم.

المضاعفات

يمكن للألم ونقص النوم المصاحبين للألم العضليّ الليفي أن يعوقا القدرة على أداء الوظائف في المنزل أو العمل. كما أنَّ الإحباط الناجم عن التعامل مع الحالة التي لا تحظى بالفهم الصحيح، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإكتئاب والقلق المرتبط بالحالة الصحيّة.

التشخيص

في الماضي، كان الأطباء يفحصون 18 نقطة محددة في جسم الشخص لمعرفة عدد النقاط المؤلمة بها عند الضغط عليها بشدة. لا تتطلب الإرشادات الأحدث فحص مناطق الألم. بدلاً من ذلك، يمكن إجراء تشخيص الألم العصبي الليفي إذا كان الشخص يعاني من الألم واسع النطاق لأكثر من ثلاثة أشهر مع عدم وجود حالة طبية كامنة يمكن أن تتسبب في الألم.

فحوص الدم

لى الرغم من عدم وجود إختبار معمليّ لتأكيد تشخيص الإصابة بالإلتهاب العضليّ اللِّيفيّ، فقد يلجأ الطَّبيب إلى إستبعاد الحالات المرضية الأخرى التي قد تكون لها أعراض مماثلة. تشملإختبارات الدم الآتي

• فحص تِعداد الدم الكامل
  • معدَّل سرعة ترسب الدم
  • عامل الروماتويد
  • إختبارات وظائف الغدَّة الدرقية

العلاج

وبشكل عام، تتضمن علاجات الألم العضليّ اللّيفي كلاًّ من الأدوية والرعاية الذاتية. ويكون التركيزعلى تقليل الأعراض وتحسين الحالة الصحيّة العامة. ولا يوجد علاج واحد يمكنه علاجكل الأعراض.

الأدوية

يمكن للأدوية أن تساعد في الحد من الألم العضليّ اللّيفي وتحسين النوم. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي

• مسكنات الألم.مسكنات الألم غير المقررة بوصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) أو وإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (أليف، وغيره) قد تكون مفيدة. وقد يقترح طبيبك مسكنات الألم الموصوفة بوصفة طبيّة مثل الترامادول (أولترام Ultram). لا يُنصح بتعاطي المخدرات، لأنها قد تؤدي إلى الإعتماد عليها ويُمكن أن تزيد من الألم مع مرور الوقت.
  • مضادات الإكتئاب.قد تُساعد على تخفيف الألم والتعب المرتبط بالألم العضليّ اللّيفي. قد يصف طبيبك الأميتربتيلين أو سيكلوبنزابرين مُرخي العضلات للمساعدة في التشجيع على النوم.
  • العقاقير المضادة للنوبات.الأدوية المصممة لعلاج الصرع غالبًا ما تكون مفيدة في الحد من أنواع معينة من الألم. دواء الجابابنتين (نيورونتين) مفيد في بعض الأحيان للحد من أعراض الألم العضليّ اللِّيفي، في حين كان دواء بريجابالين (ليريكا) أول عقار وافقت عليه هيئة الغذاء والدّواء لعلاج الألم العضليّ اللّيفي.

العلاج

يمكن لمجموعة متنوعة من العلاجات أن تساعد في تقليل أثر الألم العضليّ اللّيفي على الجسم والحياة. تتضمن الأمثلة:

• العلاج الطبيعي.يمكن للمعالج الطبيعي أن يعلم المريض ممارسة التمارين التي تحسّن القوة والمرونة والتحمّل. كما يُمكِن أنْ تُفيد التمارين التي تعتمد على الماء بشكل عملي.
  • العلاج الوظيفي.يمكن أن يساعد المعالج المهني في إضفاء التعديلات على منطقة العمل أو طريقة تنفيذ بعض المهام مما يؤدي إلى إنخفاض الضغط الإجهادي على الجسم.
  • الإستشارة. كما يمكن التحدث إلى الإستشاري أن يساعد في تقوية إيمان المريض بقدراته وتعليمه إستراتيجيات التعامل مع المواقف المسببة للضغط.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

الرعاية الذاتية بالغة الأهمية في السيطرة على الإلتهاب العضليّ اللّيفي

• تقليل الضغط النفسي.وضع خطة لتجنب أو الحد من فرط الإجهاد والضغط العاطفي. خصِّص وقتًا لنفسِك كلَّ يومٍ لتسترخ فيه. جرّب إتباع أساليب إدارة الضغط النفسي، مثل ممارسة تمارين التنفس بعمق أو التأمل.
  • الحصول على قَسْطٍ كافٍ من النوم.ولأن الإرهاق واحد من السمات الرئيسية للإصابة بالألم العضليّ التليفيّ، فإن نيل قسطٍ كافٍ من النوم يعتبر أمرًا ضروريًا. بالإضافة إلى تخصيص ما يكفي من الوقت لنيل قسطًا من النوم وممارسة عادات نومٍ جيدة، مثل النوم والإستيقاظ في نفس الوقت كلَّ يوم والحد من القيلولة في أثناء النهار.
  • ممارسة التمارين بانتظام.في البداية، قد تزيد ممارسة التمارين من الشعور بالألم. ولكن ممارستها تدريجيًا وعلى نحوٍ منتظم يقلل من الأعراض في كثير من الأحيان. قد تشمل التمارين الملائمة المشي والسباحة وركوب الدراجات والتمارين الرياضية المائية. يمكن لأخصائي العلاج الطبيعيّ أن يساعدك في وضع برنامج ممارسة تمريناتٍ رياضية في المنزل. وكذلك تعتبر ممارسة تمارين الإطالة واتباع وضعية جيدة وممارسة تمارين الإسترخاء مفيدة.
  • الحفاظ على نمط حياة صحي.تناول طعامًا صحيًا، الحد مما تتناوله من كافيين، والقيام بشيء تجده ممتعًا ويمنحك الشعور بالإنجاز يوميًا.

الطب البديل

لم يُعد العلاج المكمل والبديل لإدارة الألم والضغط النفسي أمرًا جديدًا. تتم ممارسة بعض الرياضات مثل التأمل واليوجا منذ الآف السنين. ولكن أصبح إستخدامها أشهر في السنوات الأخيرة، لا سيما لدى المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل الألم العضليّ اللّيفي.

وقد أثبتَتْ العديدُ مِن هذه العلاجات فائدتها في تخفيف الإجهاد بأمان وتقليل الألم، وبعضها يحظى بقبول في الطّب العام السائد.

• العلاج بالوخز بالإبر يُعدُّ العلاج بالوخز بالإبر نظامًا طبيًّا صينيًّا يَعتمِدُ على إستعادة التوازن الطبيعيّ لِقِوى الحياة من خلال إدخال الإبر الرفيعة عبر الجلد على أعماقٍ مختلفةٍ. وفقًا للنظريات الغربية حول العلاج بالوخز بالإبر، يمكن أن تؤدي الإبر إلى تغييرات في تدفُّق الدم ومستويات الناقلات العصبية في الدماغ والحل الشوكي. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن العلاج بالوخز بالإبر يساعد على علاج أعراض الألم اللّيفي العضليّ.
  • العلاج بالتدليك.يُعدُّ هذا أحد أقدم أساليب الرعايةِ الصحيّةِ الذي لا يزال يُطبّق. يشمل ذلك إستخدام تقنياتٍ علاجيّةٍ مختلفةٍ لتحفيز عضلات الجسم والأنسجة الرَّخوة.
  • اليوجا والتاي تشي.تجمع هذه الممارسات التأمل، والحركات البطيئة، والتنفس العميق، والاسترخاء. قد تَبيَّنَ أنَّ كليهما مفيدان في مقاومة أعراض الألم العضليّ اللّيفيّ.

الإستعداد لموعدك

نظرًا لأن العديد من علامات وأعراض الإلتهاب العضليّ اللّيفيّ تكون مماثلة لغيرها من الإضطرابات المختلفة، فقد تذهب إلى العديد من الأطباء إلى أن تصل إلى التشخيص الصحيح لحالتك. ربما يُحيلُك طبيبُ العائلة إلى طبيبٍ متخصِّص في علاج إلتهابات المفاصل والحالات المشابهة الأخرى (اختصاصيّ الأمراض الروماتويدية).

مايمكنك فعله

قبل موعد زيارتك، قد ترغب في كتابة قائمة تتضمن:

• وصفٌ مُفصل لأعراضك
  • معلومات بشأن المشكلات الطبيّة التي واجهتها في الماضي
  • معلومات بشأن المشكلات الطبيّة الخاصةِ بأبويك أو أشقائِك
  • كافة الأدوية والمكمِّلات الغذائيّة التي تتناوله
  • الأسئلة التي تريد طرحَها على الطَّبيب

ماالذي تتوقعه من طبيبك بالإضافة إلى الفحص البدني، يُحتمل أن يسألك الطَّبيب حول ما إذا كنت تعاني من مشكلاتٍ في النَّوم، وإذا ما كنت تشعر بالإحباط أو القلق.