التهاب اللفافة الأخمصية بالقدم

يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية من أكثر أسباب ألم كعب القدم شيوعاً، والناتج عن التهاب الشريط السميك للأنسجة الممتدة من خلال الجزء السفلي للقدم والتي تربط بين عظم كعب القدم إلى أصابع القدم (اللفافة الأخمصية).

يسبب التهاب اللفافة الاخمصية ألم مزعج تزداد في الصباح مع الخطوات الأولى، ويقل الألم مع زيادة الحركة، ويزداد بعد فترات الوقوف الطولية او عند التوقف بعد الجلوس.

ننصح بزيارة طبيب (الجهاز العصبي الحركي) لإجراء تشخيص دقيق وتقرير ما هو مناسب للحالة. وبعد التشخيص الصحيح يمكن الاستفادة من جلسات العلاج التحفيزيّ بمدى تحسن يصل الى ٩٥٪؜ خاصة بما يخص التهاب اللفافة الأخمصية.

نقدم الحل الأمثل من خلال جلسات الوخز التحفيزي للنهايات العصبية المرتبطة بالعصب الخامس، السابع، التاسع، والعاشر بالإضافة لأعصاب النخاع الشوكي الرقبية.

طريقة العلاج:
الوخز التحفيزي: نقوم بتحفيز النهايات العصبية باستخدام النيتروجين لمدة أقل من ٣ دقائق (إضافة لإعطاء مكملات غذائية طبيعية عند اللزوم) للحصول على النتائج التالية: اختفاء أعراض الاحساس بالتهاب اللفافة الأخمصية.

عِيادةُ الْوَخزِ التحفيزيّ تقدّم علاج الألم واضطرابات التوحُّد بطريقةٍ مُخْتلفةٍ ومُتميزةٍ وفَعّالةٍ بعيداً عن البحث عن العلاج الأصعب أو التدخل الجراحيّ، فالطبيب الذي ستزوره يُعالج بالوخزِ التحفيزيّ من خلال صيوان الأذن، وذلك عن طريق تحفيز النهايات العصبيّة الموجودة في صيوان الأُذنَ والبالغ عددها 200 نقطه بهدف علاج الألم بشكل عامٍ وبعض الأمراض الأخرى العضوَّية والنفسّية والسُلوكية. بدأ الإهتمام بهذهِ الطريقة العلاجيّة منذ عام 1951م، وتم الاعتراف به في عام 1987 من قبل منظمة الصحّة العالميّة كتخصص طبيّ مستقلٍ (بمعنى أن عمر هذا الاختصاص يزيد عن 33 سنة)، هذا النوع من العيادات منتشر في العديد من دول أوروبا وامريكا وآسيا.

للأُذنِ عِدّةُ مُميّزاتٍ تَختلف بها عن بقيّة أعضاء الجسم، أحدَ أهمَ هذه المميزات هي وجودها على جانبيّ الرأس وهي منطقة مليئةٌ بالأليافِ العصبيّة، لذلك فالأذن يتمُّ تغذيتها عبر أربعة من الأعصاب القحفيّة (العصب الخامس – السابع – التاسع - العاشر). بالإضافة إلى أعصاب النخاع الشوكي الرقبية (كما هو موضح في الصورة) وهذه الميزة لا توجد في الأعضاء الأخرى مثل راحة الكف وباطن القدم.

نعم هناك العديد من الدلائل والأبحاث العلمية، على سبيل المثال لا الحصر فقد قام فريق طبي فرنسي بتصوير دماغ بعض المتطوعين بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي وذلك بعد تحفيز الإبهام في اليد وبعد ذلك قامُوا بتحفيز منطقة الإبهام في صيوان الأذن وتصوير الدّماغ مره أخرى وكانت النتيجة العجيبة حيث رصدت الأشعة نشاطاً في نفس المنطقة من المخ لكلتا العمليتين.

عند زيارتك للطّبيب في العيادة، سيقوم الطَّبيب بأخذ تاريخك المرضيّ وفحصك سريريّاً، بعدها سيحدد معك إمكانية علاج حالتك بواسطة التحفيز وعدد الجلسات في حالة إمكانية العلاج، عدد الجلسات عادة ما تتراوح من جلسة واحده (في حالة الأمراض الحادة أقل من ستة أشهر) إلى ثلاث جلسات (في حالة الأمراض المزمنة أكثر من ستة أشهر).

كيف تتم عملية التحفيز؟

هناك عدة طرق للتحفيز كالوخز بالإبر الصغيرة او بخّاخ أُكسيد النيتروجين (الكيّ البارد)، إضافةً لطرق أخرى مثل التَّحفيز بالكهرباء والليّزر. مدة جلسة العلاج التحفيزيّ عشرة دقائق، وقد تتكرر الجلسة من مرة إلى مرتين في الشهر.

تترك الإبر في الأذن ويستطيع المريض بعد الجلسة المغادرة مباشرة، وعادةً ما تسقط الإبر تلقائياً في الغالب بعد ثلاثة أيام إلى أسبوع، وفي بعض الحالات قد تزيد المدة قليلاً. وكلُّ ذلك يعتمد على سرعة إلتئام الجرح الذي تحدثه الإبرة، ونحن نوصي المريض بأن يترك الإبرة تسقط دون أن يحاول هو إزالتها بنفسه. فالعلاج المقدّم في عيادة الوخز التحفيزيّ تتم بطريقةٍ آمنةٍ وفعالةٍ ومبتكرةٍ لتساعد الأشخاص الذين يعانون من الألم على ممارسة حياتهم الطبيعيّة. وتمكّن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحّد ليكون لديهم قدرة أكبر على التواصل مع الناس والاندماج في المجتمع والقدرة على التعلّم.

يمكن أن يشعر المريض ببروده أثناء الجلسة، تليها إحساس بحراره في مكان النقطة المحفزة تستمر أحياناً 30 دقيقه وبعد أيام قليلة تظهر الأذن كما هي موضحّه في الصورة، وبعد عدة أيام تسقط هذه الطبقة من الجلد وتعود في الغالب للونها الطبيعي، لذلك ينصح الطبيب دائماً بترطيب الأذن بمرهم مسكن للالتهابات.